مـاي أرينا | أسرار لا تعرفها عن العفريتة فورمولا ون
Facebook Twitter Google
logo مـاي أرينا | APP
الرئيسية
الرئيسية
أبرز ما لدينا
سياسة   محليات   رياضة   فن وثقافة   إقتصاد   علوم  
لمظهر أجمل
صحة   أزياء و أناقة   صبايا و شباب  
لحياة أجمل
نصائح   القوة والمال   سياحة  
لمعرفة أفضل
تراث   قضايا عالمية   قضايا إنسانية   الإزدهار  
ماي أرينا حملات     ماي أرينا تسوق     ماي أرينا إعلانات     ماي أرينا فيديو     ماي أرينا أفلام     ماي أرينا أغاني     ماي أرينا ألعاب     ماي أرينا برامج     ماي أرينا أطباء     خدماتنا    
أسرار لا تعرفها عن العفريتة فورمولا ون
Untitled-1
open عالم سباقات "فورمولا ون" مليء بالأسرار التي لا يعرفها كثيرون، وهو ما يصنع الفارق بين عالم هذه السباقات المثيرة، وأي سباقات أخرى للسيارات. close Tweet This
نشر بتاريخ : 30-07-2014 | 03:31 PM
1) تم منع تصميم شاسيه ذو منحنيات ناتئة بسيارات "فورمولا ون" عام 2009 نظراً لأنه يجعل من الصعب رؤية الشعارات الخاصة بالرعاة والمسؤولين عن دفع تكلفة كل فريق.

كما أصبح الجناح الخلفي أصغر وللتخفيف من مشكلة نقص القوة الدافعة لأسفل فقد تم السماح بعودة الإطارات الناعمة كما تم تكبير الجناحات الأمامية ليعتمد انعطاف السيارة بشكل أكبر على التحكم في القوة الميكانيكية.

2) للمساعدة في تطوير آيروديناميكية سيارة "رينو" المشاركة في " فورمولا ون" يوجد لدى فريق الشركة موقع بمقاطعة "أكسفورد شاير" يحتوي على نفق رياح طويل يتم استخدامه في اختبار السيارات ويعمل النفق 24 ساعة يومياً وطوال أيام الأسبوع.

3) 80% من جسم سيارة " فورمولا ون" مصنوع من ألياف الكربون، ألواح الكربون تكون مغطاة بالراتنجات تقطع بالليزر في غرفة نظيفة جداً ومغلقة ثم توضع في درجة حرارة 45 - 170 درجة مئوية لتشكيل الألواح بالمواصفات المطلوبة.

4) مكابح السيارة مصنوعة من الكربون، ونظراً لأنها لا تعمل بكفاءة في درجة حرارة 1900 درجة مئوية فقد تم وضع دروع لحمايتها من الحرارة الشديدة للإطارات.

5) ليس كل أجزاء سيارة " فورمولا ون" مصنوعة من الكربون خفيف الوزن، فهناك أوزان من مادة التنغستين يتم توزيعها على السيارة التي تزن 500 كلغم لجعل وزنها يصل إلى 605 كلغم على الأقل متضمناً وزن السائق، وتزن قطعة التنغستين أكثر من 11 كلغم.

6) مقعد السائق في سيارة " فورمولا ون" ليس مجرد قطعة من ألياف الكربون تزن 200 غرام فقط، بل يحتوي أيضاً على عدد من المشابك التي تمسح برفع السائق بالمقعد في حالة فقده الوعي بما يحمي عموده الفقري خاصة في حالة تعرضه لحادث.

7) محرك "رينو Rs27" بمحرك V8 سعة 2.4 لتر يملك قوة 700 حصان ويزن 100 كلغم فقط، وبعد كل سباق يتم فكه من الشاسيه وإعادته إلى الشركة المصنعة بالقرب من باريس للفحوص والصيانة.

8) زيت المحرك والوقود يعدان من مكونات المحرك وجزءاً من تصميمه، ويتم تصنيع الزيت بدقة لمنح أفضل أداء للمحرك وتحمل تحت أقصى درجات الضغط وتبريد.

حيث تقوم نفاثات الزيت بتبريد المكابس عند درجة حرارة 300 درجة مئوية ويتم أحذ عينات من الزيت لمعرفة كفاءة عمله، وأيضاً فحص نسب المعدن والوقود به لمعرفة مدى تآكل أجزاء المحرك.

9) وقود سيارات " فورمولا ون" به 99% من مكونات وقود السيارات العادية، أما الـ1% الباقية فيتم تعديلها لصنع أنواع وقود خاصة تزيد من قوة السيارة بمعدل 4 حصان، وكل حصان يمنح السيارة تقدماً 15 ياردة في كل دورة بالحلبة.

ويتم اختبار جودة الوقود من قبل الاتحاد الدولي للسيارات بدقة مشابهة لرصد مكعب سكر في بحيرة ضخمة.

10) شركة "شل" الوحيدة التي تملك معملاً على جانب كل حلبة سباق لاختبار عينات الوقود والزيت.

11) كل متشعب من متشعبات نظام العادم يمكن تعديله ليناسب كل حلبة سباق، حيث يمكن زيادة طوله للحصول على مزيد من العزم في الحلبات كثيرة التعرجات أو تقصيرها في حلبات السرعة الشديدة وتعد السبائك المستخدمة في صناعة تلك المتشعبات أقوى من المصنوعة من التيتانيوم وتتواءم بسهولة مع درجة أعلى 1000 درجة مئوية، وهي درجة حرارة العادم.

12) الدعم الفني في كل سباق ضخم للغاية، فـ"رينو" لوحدها تأخذ 17 ألف قطعة غيار و40 طناً من المعدات تقوم بنقلها 10 سيارات نقل، فيما يتم حمل السيارة فوق سطح إحدى سيارات النقل نظراً لأنها أخف من باقي المعدات.

13) تصل فرق السباق على مراحل، حيث يتم إقامة الورش وأنظمة الاتصال يوم الإثنين، ثم يصل المهندسون في يوم الأربعاء فيما يظهر السائقون يوم الخميس من أجل نشاطات الدعاية والصحافة، وبحلول الجمعة يعمل كافة المهندسين وتصبح السيارات جاهزة للتجارب.

ويتكون الفريق من 100 شخص أثناء أحداث السباقات، و60 في موسم الاختبار، واعتاد فريق "ماكلارين" أن يصل قبل باقي الفرق ببضعة أيام لوضع قطع الغرانيت الخاصة بورشته.

14) معظم مكونات سيارة " فورمولا ون" تأتي من منطقة "ميدلاندز" و6 من الـ10 بناة لسيارات " فورمولا ون" يتواجدون بالمملكة المتحدة، وتاريخياً 40% من سيارة "فيراري فورمولا ون" تأتي من المملكة المتحدة، بينما 90% من سيارة "رينو فورمولا ون" يصنع بالولايات المتحدة.

15) تعد عجلة القيادة مركز النشاط بسيارة " فورمولا ون"، وإلى جانب دورها الأساسي في توجيه السيارة، فهي تحتوي على ناقل السرعات والتعشيق ونظام تحليل أداء السيارة إلى جانب أزرار للاتصال بفريق الدعم وأزرار للتحكم في المحرك والشاسيه.

ما يفسر أنها تتكلف 20 ألف جنيه إسترليني (112.6 ألف ريال سعودي)، ويعد نظام بدالات التعشيق نوعاً من الفن يجب على السائق إتقانه حتى لا تستغرق السيارة وقتاً طويلاً في الانطلاق من خط البداية.

16) كل سيارة تقوم باستمرار ببث كمية ضخمة من البيانات بدءاً من درجة حرارة العادم حتى الأحمال على نظام التعليق.

وفي حالة ظهور مشكلات يتم ارتجال خطة قد تتضمن تغييرات في أداء السيارة ما يستدعي الطلب من السائق تعديل إعدادات السيارة التي لا يمكن التحكم فيها عن بُعد أثناء السباق، لذا تحتوي عجلة القيادة على أزرار تحكم في خلط الوقود والصمامات وغيرها من مكونات السيارة.

17) تقوم شركة "بريدجستون" بالإشراف والتعامل مع كافة الإطارات، حيث يصاحب كل سائق مهندس من الشركة يهتم بسلامة مجموعة الإطارات المكونة من 7 أزواج من الإطارات الخشنة و7 من الإطارات الناعمة، ويجب استخدام كل إطار مرة واحدة على الأقل، ويحتوي كل إطار على رقم مسلسل يقوم بمراجعته المسؤولون عن السباق.

18) ضغط الإطارات يحدث تغييراً كبيراً في التحكم بسيارة " فورمولا ون"، لذا دائماً ما يتم فحصها بواسطة فريق السباق وفريق "بريدجستون" ونظراً لأن الهواء العادي يحتوي على بخار مياه قد يتمدد بشكل خطير عند الضغط، فإن إطارات سيارات السباق يتم ملئها بالهواء الجاف أو النيتروجين.

19) تطوير سيارة " فورمولا ون" جديدة يستغرق 18 شهراً، لذا ستجد أن السيارات المشاركة في سباقات العام المقبل يتم تصنيعها حالياً.
ذات علاقة
1
فيتل يحقق الفوز السابع على التوالي في سباق فورمولا 1
2 شوماخر يخضع لجراحة أعصاب "فورية" إثر نزيف في الدماغ
3 بالفيديو.. مواجهة بين سائقي سباق سيارات حقيقي وافتراضي
4 فيديو : ثور لامبورجينى الهائج ينطلق فى شوارع دبى لقوة
5 رسميا .. ماسا ينتقل من فيراري الى وليامز لموسم واحد
النشرة البريدية !
قم بتسجيل بريديك الإلكتروني لتصلك كل ما هو جديد على ماي أرينا !
عـن مـاي أريـنــا !
أعلن معنا   |   من نحن   |   إتصل بنا   |   خريطة الموقع   |   النشرة البريدية   |   تسجيل الدخول   |   خدمة الــ RSS
خدمات مـاي أريـنــا !
ماي أرينا حملات   |   ماي أرينا تسوق   |   ماي أرينا إعلانات   |   ماي أرينا فيديو   |   ماي أرينا أفلام   |   ماي أرينا أغاني   |   ماي أرينا ألعاب   |   ماي أرينا برامج   |   ماي أرينا أطباء   |   خدماتنا
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
Facebook Twitter Google Youtube Vimeo LinkedIn
Facebook Twitter Google Youtube Vimeo LinkedIn
حقوق التأليف والنشر © 2013 ماي أرينا .جميع الحقوق محفوظة.