Facebook Twitter instagram
logo مـاي أرينا | APP
الرئيسية
الرئيسية
أبرز ما لدينا
سياسة   محليات   رياضة   فن وثقافة   إقتصاد   علوم  
لمظهر أجمل
صحة   أزياء و أناقة   صبايا و شباب  
لحياة أجمل
نصائح   القوة والمال   سياحة  
لمعرفة أفضل
تراث   قضايا عالمية   قضايا إنسانية   الإزدهار  
ماي أرينا حملات    ماي أرينا إعلانات    ماي أرينا فيديو    ماي أرينا أطباء    ماي أرينا سمارت   
تحقق الحلم.. نجاح ترجمة أفكار المخ إلى كلمات مسموعة
المخ
open ابتكرت مجموعة من علماء الأعصاب في جامعة كولومبيا نظام ذكاء اصطناعي قادر على ترجمة ما يدور في دماغ الإنسان إلى كلمات مسموعة لمن حوله. close Tweet This
نشر بتاريخ : 12-02-2019 | 08:38 AM
وأفادت تقارير علمية بأن هذه خطوة المهمة تمهد الطريق أمام أشكال جديدة من التواصل بوساطة الحواسب للأشخاص غير القادرين على الكلام بسبب أمراض عصبية أو إصابات دماغية، حسبما أفادت الدورية العلمية nature.

وتمكن العلماء بفضل نظام الذكاء الاصطناعي من التعرف على طبيعة موجات الدماغ وترجمتها إلى كلمات، ففي كل مرة يتخيل الإنسان الحديث، ينتج الدماغ أنماط مميزة من موجات الدماغ، ونفس الشيء يحدث عندما نستمع إلى شخص يتحدث أو يصغي لمن يتحدث.

استندت محاولات فك شفرة الموجة الدماغية إلى التحليل المحوسب باستخدام جهاز مشفر، وهو نظام ينتج لغة منطوقة بعد أن يتدرب على تسجيلات الأشخاص الذين يتحدثون، وقالت ويقول نيما ميسجاراني، أحد العلماء المشاركين في الابتكار: "إنها نفس التكنولوجيا المستخدمة من قبل تطبيقات أمازون إيكو وسيري لتقديم إجابات شفوية على أسئلتنا".

ولتدريب نظام المشفر الصوتي، تعاون ميسجاراني مع جراح أعصاب يعالج مرضى الصرع، وتم زرع أقطاب كهربائية في دماغ هؤلاء مرضى لأغراض علاجية سمحت لهم أيضا بتسجيل نشاط الدماغ أثناء الاستماع إلى القصص القصيرة التي أخبرهم بها أربعة قراء مختلفين.

وبعد أن أصبحت خوارزمية المشفر الصوتي "مدربة" بما فيه الكفاية ، استمع نفس المرضى إلى متحدث نطق بالأرقام من 0 إلى 9، فقام المشفر الصوتي بتحليل موجات الدماغ التي تم إنتاجها في القشرة السمعية ، واستخدمها لترجمة تلك الأفكار التي "سمعها" إلى كلمات.

تم تحليل الصوت الذي تم إنتاجه وتنقيته بواسطة نظام شبكات عصبية، عبارة عن نوع من الذكاء الاصطناعي يحاكي بنية ووظيفة الخلايا العصبية في الدماغ البشري، ليتمكن المستمعون الخارجيون من فهم الأرقام المذكورة في الصوت الآلي بنسبة 75% من الحالات، مما يدل على أن الإشارة كانت واضحة بما يكفي.

ومن المنتظر أن تكون الخطوات التالية لاختبار النظام مع عبارات أكثر تعقيدا، وإذا نجح ذلك فيمكن للمرء أن يتخيل أنه في المستقبل — على الأقل بعد نحو 10 سنوات فسيتمكن بعض مرضى الصرع من ترجمة أفكار المريض مباشرة إلى كلمات.



المصدر : شبكة ماي أرينا الإعلامية + وكالات
ذات علاقة
1
"جحيم حي" أبدي ينتظر من يرغب بإحياء دماغه بعد موته!
2 متى يبدأ الدماغ بـ "أكل نفسه"؟
3 علماء: النسيان المتكرر دليل على الذكاء الخارق
4 بحث علمي: الذكاء الصناعي يحول نشاط الدماغ إلى كلام
5 علاج جديد يحمل أملا لمن يعانون من آلام الصداع النصفي
عـن مـاي أريـنــا !
أعلن معنا   |   من نحن   |   إتصل بنا   |   خريطة الموقع   |   تسجيل الدخول   |   خدمة الــ RSS
خدمات مـاي أريـنــا !
ماي أرينا حملات   |   ماي أرينا إعلانات   |   ماي أرينا فيديو   |   ماي أرينا أطباء   |   ماي أرينا سمارت
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
Facebook Twitter instagram Google Youtube LinkedIn Vimeo
Facebook Twitter instagram Google Youtube LinkedIn Vimeo
حقوق التأليف والنشر © 2013 ماي أرينا .جميع الحقوق محفوظة.