Facebook Youtube instagram
logo مـاي أرينا | APP
الرئيسية
الرئيسية
أبرز ما لدينا
سياسة   محليات   رياضة   فن وثقافة   إقتصاد   علوم  
لمظهر أجمل
صحة   أزياء و أناقة   صبايا و شباب  
لحياة أجمل
نصائح   القوة والمال   سياحة  
لمعرفة أفضل
تراث   قضايا عالمية   قضايا إنسانية   الإزدهار  
إيزي سيلز    ماي أرينا أطباء    ماي أرينا سمارت    ماي أرينا فيديو    ماي أرينا حملات   
علماء: ديناصور بجناحين كالخفاش أحدث تحولا مثيرا في تطور الطيور (صور)
ديناصور
open قال علماء إن أحفورة عثر عليها في شمال شرق الصين لديناصور من ذوات الريش وحجمه أكبر قليلا من طائر القيق الأزرق، وذي أجنحة مثل الخفافيش، تمثل تحولا ملحوظا وإن كان قصير الأجل في تطور الطيران وظهور الطيور. close Tweet This
وعاش الديناصور المسمى "أمبوبتيركس لونغيبراتشيوم" قبل 163 مليون عاما، خلال العصر الجوراسي، وكان يطير بواسطة جناحين من الجلد مدعومين بعظم رسغ طويل ومختلفين كثيرا عن الأجنحة ذات الريش المميز للطيور، وفقا لرويترز.

وقبل أن ينجح رائدا الطيران أورفيل وويلبر رايت في التحليق بأول طائرة، حاول آخرون الطيران بواسطة معدات طيران تجريبية، وكانت هناك فترة مماثلة من محاولات الطيران بين الديناصورات قبل أن تتطور أنواع صغيرة منها من ذوات الريش لتصبح أول طيور قبل حوالي 150 مليون عام.

وعلى عكس الطيور، كان للديناصور "أمبوبتيركس" جناحان غشائيان مثل الديناصور الطائر الذي ظهر قبل قرابة 230 مليون عاما، ومثل الخفافيش التي ظهرت قبل حوالي 50 مليون عام.

ديناصور أمبوبتيركس لونغيبراتشيوم
ديناصور "أمبوبتيركس لونغيبراتشيوم"

وكانت أحفورة الديناصور "أمبوبتيركس"، التي عثر عليها مزارع محلي في مقاطعة لياونينغ، في حالة جيدة إذ تزخر بتفاصيل نسيج ناعم مثل أغشية الجناحين والريش الشائك حول الجسم ومكونات المعدة ومنها طعامه الأخير وحصوات. ولم يكن لديه الريش الطويل والقوي المميز للطيور.

و"أمبوبتيركس" هو ثاني ديناصور معروف له جناحان غشائيان بعد الديناصور "يي تشي"، الذي عاش قبل مليوني إلى 3 ملايين عام لاحقا، وعثر على أحفورة الديناصور "يي تشي" التي أعلن عنها عام 2015، على بعد 80 كيلومترا.

وقال مين وانغ عالم الأحفوريات بمعهد علم الأحفوريات الفقارية بالأكاديمية الصينية للعلوم "اكتشاف الديناصورين أمبوبتيركس ويي يغير كليا وجهة نظرنا بشأن أصل تحليق الطيور".

وأضاف وانغ "كنا نعتقد لفترة طويلة أن الأجنحة ذات الريش هي الأداة الوحيدة للطيران" في تطور الطيور.

ديناصور أمبوبتيركس لونغيبراتشيوم
ديناصور "أمبوبتيركس لونغيبراتشيوم"

وتابع "غير أن هذين الاكتشافين الجديدين يظهران جليا أن الأجنحة الغشائية التي ظهرت في بعض الديناصورات ترتبط بصورة وثيقة بالطيور".

وقال وانغ إن من المؤكد أن الديناصور أمبوبتيركس الذي كان يبلغ طوله 32 سنتيمترا ووزنه 306 جرامات، كان لديه القدرة على التحليق من أعلى إلى أسفل لكن من الصعب معرفة ما إذا كان قد استطاع الطيران من أسفل إلى أعلى.



المصدر : شبكة ماي أرينا الإعلامية + وكالات
عـن مـاي أريـنــا !
أعلن معنا   |   من نحن   |   إتصل بنا   |   خريطة الموقع   |   تسجيل الدخول   |   خدمة الــ RSS
خدمات مـاي أريـنــا !
إيزي سيلز   |   ماي أرينا أطباء   |   ماي أرينا سمارت   |   ماي أرينا فيديو   |   ماي أرينا حملات
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
Facebook Youtube instagram Twitter LinkedIn Vimeo
Facebook Youtube instagram Twitter LinkedIn Vimeo
حقوق التأليف والنشر © 2013 ماي أرينا .جميع الحقوق محفوظة.